المقامة فی الأدب العربی و الآداب العالمیة
نویسندگان
چکیده
نشأ فی العصر العباسی شکل قصصی، فیما یعد إفرازاً جدیداً لهذه الفترة، و هو شکل قصصی توفر علیه کاتب معروف (الهمدانی)، و أطلق علیه مصطلح «المقامة»، حیث یتخذ هذا الشکل الأدبی وسیلة لطرح الأفکار الاجتماعیة المختلفة. و فی العصر الوسیط فقد برز اسم الحریری فی هذا الفن، سائراً علی خطی الهمدانی فی صیاغة المقامة و رسم بطلها و طرح موضوعاتها. تسرب فن المقامة ایضاً فی الآداب العالمیة خاصة فی الأدب الفارسی و الأدب الاسبانی و الأدب الفرنسی و غیره من الآداب العالمیة. و أخیراً، یتغلغل المقامة فی العصر الحدیث أیضاً فی أواخر القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرین. و اهتم الکثیر من الأدباء المعاصرین بانشاء المقامة و اشتغلوا باحیاء الفنون الأدبیة القدیمة خاصة المقامات و من أهمهم: أحمد فارس الشدیاق و شیخ ناصیف الیازجی، أحمد شوقی و... درسنا فی هذا المقال نشأة المقامة و ظهورها فی الأدب العربی کفن من الفنون الأدبیة من خلال تأثیره فی الآداب العالمیة و تأثره بها.
منابع مشابه
دراسة فی المسرَح الذِّهنی و عناصره فی الأدب العربی
هنر نمایش را مى توان بدون تردید در زمره ى دستاوردهاى عظیم فرهن گى بشر در طولتاریخ قلمداد نمود . برخى تاریخ نویسان پیدایش این هنر را در اشکال اولیه آن، به مصریانباستان نسبت مى دهند، هر چند که این عقیده در تاریخ مکتوب هنر نمایش جایى ندارد .آنچه بر هم گان مسلّم است ظهور این هنر براى او لین بار در ادبیات یونان باستان است،زمانى که یونان در قرن ششم قبل از میلاد شاهد دوره اى از شکوفایى و پیشرفت در عر...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
اللغة العربیة و آدابهاناشر: پردیس قم دانشگاه تهران
ISSN 1735-9767
دوره 2
شماره 4 2006
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023